عبدالله بن خباب بن الأرت .. تاريخ في التاريخ

Authors

  • د. صالح كريم ياسين العلوي كلية الامام جعفر الصادق Author

Abstract

ملخص البحث :

     اجتمعت دوافع عدة ذاتية وموضوعية وعلمية ، وانطلاقا من المسؤولية التاريخية في البحث عن خفايا شخصية مغمورة ومغدورة ، كانت تقف في الصدارة ثم أمست في آخر القافلة ، يلفها الظلام ويلثمها السكوت ويغيبها الصمت ... ؛ ولهذا عزمنا تسليط الضوء على حياة عبدالله بن الخباب بن الأرت ، والخوض في تفاصيل حياته وما يرتبط به في تلك المرحلة  _ مرحلة استشهاده على يد فرقة الخوارج – وبغير ذلك من أحداث ..

      وظل الغموض يكتنف هذه الشخصية ، وغاية البحث إماطة اللثام عنها ، ومن يخوض غمار الدراسة يكتشف معوقات وعقبات  ، ولابد لمواجهة الصعاب أن يزيد ذلك في حماسة الشخص للوصول إلى الهدف المنشود . وفي  أهم تلك العقبات هي قلة المصادر والمراجع التي تناولت هذه الشخصية المباركة، وهي تقف وراء عزوف أكثر الباحثين عن الولوج في تناولها .

    وكان لكتب الجغرافية كذلك الدور المهم والبارز في الكشف عن ملامح هذه الشخصية العظيمة باعتبار إن عبد الله بن خباب ينتمي إلى منطقة معينة ، وشاءت الاقدار أن يقتل ويدفن فيها ، وهذه المنطقة هي أرض بكر مازالت تحتفظ بكثير من أسرارها بسبب عزلتها ووقوعها في ناحية نائية ، فبين الحين والآخر تكشف عن سر من أسرارها ، وقد كشفنا في هذا البحث عن أهم سر فيها وهو احتضانها لقبر عبد الله بن خباب ، وماذا تدور من أسئلة ، وماذا تخفى من أسرار وتغييب من حقائق ..

Published

2023-12-03 — Updated on 2023-12-03

Versions