بناء أنموذج تقييمي لصعوبات تعلّم المهارات اللغوية عند تلامذة الصف الأول الابتدائي

Authors

  • علي عبد داخل الازيرجاوي جامعة ذي قار Author

Abstract

    يرمي هذا البحث إلى (بناء أنموذج تقييمي لصعوبات تعلّم المهارات اللغوية عند تلامذة الصف الأول الابتدائي). استعمل الباحث المنهج الوصفي منهجاً لتحقيق هدف بحثه؛ لملائمته له، وقد شمل مجتمع البحث الأساتذة المتخصصين بطرائق تدريس اللغة العربية ممن يحملون لقب أستاذ , و أستاذ مساعد , في الجامعات العراقية (عدا جامعات إقليم كوردستان) البالغ عددهم(82) تدريسياً وتدريسية, و اعتمد الباحث نسبة 50% من مجتمع البحث كعينه للبحث, و قد بلغت(41) تدريسياً و تدريسية.

   وبعد اطلاع الباحث على المصادر الخاصة بموضوع بحثه، حدّد صعوبات تعلّم المهارات اللغوية(الاستماع, التحدث, القراءة والكتابة)، والتي تضمّنت(39) صعوبة، موزعة على أربع  مهارات رئيسة، الأولى اشتمل على صعوبات خاصة بـ(مهارة الاستماع) , وتضمّنت (10) صعوبات، والثانية اشتملت على صعوبات (مهارة التحدث) , وتضمّنت (9) صعوبات، والثالثة اشتملت على صعوبات (مهارة القراءة) , وتضمّنت (9)صعوبات، و الرابعة اشتملت على صعوبات (مهارة الكتابة) و تضمّنت(11) صعوبة، وللتأكد من صدقها تمّ عرضها على المحكّمين و المتخصّصين في اللغة العربية , وطرائق تدريسها, وفي القياس و التقويم، وقد حصلت على نسبة موافقة(88%) من آراء المحكمين.

   اعتمد الباحث أسلوب (دلفاي) ذات الجولات الثلاث في تطبيق أداة بحثه, وبعد استخراج النتائج المتعلقة بموضوع البحث أسفرت النتائج عن الآتي: اتضح من النتائج المتعلقة بصعوبات تعلّم المهارات اللغوية لتلامذة الصف الأول الابتدائي(الاستماع, التحدث, القراءة و الكتابة) , و للجولات الثلاث على وفق أسلوب (دلفاي), لم تستبعد أية صعوبة من قبل المحكّمين للأنموذج, إذ كان أعلى متوسط حسابي هو(00,2) , وبانحراف معياري(00,0), وأدنى متوسط حسابي (85,1) , وبانحراف معياري(53,0), وبذلك تكون الصعوبات جميعها مقبولة ؛ لأنَّ متوسطاتها الحسابية وقعت ضمن المدى المتفق عليه , والمتمثل بالوسط الفرضي الذي قيمته(1).

   واستنتج الباحث أنَّ الصعوبات جميعها مقبولة من قبل المحكّمين, والاتفاق التام من قبلهم على صلاحية فقرات الأنموذج.

   وأوصى الباحث بإجراء دراسة تطبيقية للأنموذج لتقييم تلامذة المرحلة الابتدائية لمعرفة التلامذة الذين يعانون من صعوبات تعلّم المهارات اللغوية؛ وذلك لوضع برنامج تعليمي خاص بهم.

  واقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية ,وعلى المستويات العليا من المرحلة الابتدائية , والمراحل الأخرى , كالمتوسطة ,والإعدادية. 

Published

2024-03-27

Issue

Section

العلوم التربوية والنفسية